منتدى شباب و شابات حطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب و شابات حطان


 
الرئيسيةاخبارأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جديددددددددددددددددددددددد
بقرة بني إسرائيل Emptyالأربعاء مايو 18, 2011 9:49 am من طرف ysf

» mawdou3 sakhin
بقرة بني إسرائيل Emptyالسبت يوليو 31, 2010 7:50 am من طرف hayfa

» برنامج الفوتوشوب السابع Adobe PhotoShop® 7.0
بقرة بني إسرائيل Emptyالأربعاء فبراير 03, 2010 7:28 am من طرف fathalahe

» منتدي فتح الله الجديد
بقرة بني إسرائيل Emptyالأربعاء فبراير 03, 2010 7:04 am من طرف fathalahe

» القرآن الكريم كاملا بصوت القارئ (( مشاري العفاسي))
بقرة بني إسرائيل Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2009 4:44 am من طرف المحارب الصعب

» برنامج للمحافظة علي النظر عند استعمال الكمبيوتر
بقرة بني إسرائيل Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2009 12:25 pm من طرف شعبوي

» تصميم رائع مني
بقرة بني إسرائيل Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2009 1:41 pm من طرف شعبوي

» الأساتذة وتلاميذتهم
بقرة بني إسرائيل Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2009 4:12 am من طرف nana

» تصحيح مسابقة فكر و أجب
بقرة بني إسرائيل Emptyالسبت نوفمبر 21, 2009 4:22 am من طرف ayoub lahlou

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
fat7alahe
بقرة بني إسرائيل Vote_rcapبقرة بني إسرائيل Voting_barبقرة بني إسرائيل Vote_lcap 
عيون مالك
بقرة بني إسرائيل Vote_rcapبقرة بني إسرائيل Voting_barبقرة بني إسرائيل Vote_lcap 
nana
بقرة بني إسرائيل Vote_rcapبقرة بني إسرائيل Voting_barبقرة بني إسرائيل Vote_lcap 
3achi9
بقرة بني إسرائيل Vote_rcapبقرة بني إسرائيل Voting_barبقرة بني إسرائيل Vote_lcap 
ayoub lahlou
بقرة بني إسرائيل Vote_rcapبقرة بني إسرائيل Voting_barبقرة بني إسرائيل Vote_lcap 
ahelam
بقرة بني إسرائيل Vote_rcapبقرة بني إسرائيل Voting_barبقرة بني إسرائيل Vote_lcap 
hicham
بقرة بني إسرائيل Vote_rcapبقرة بني إسرائيل Voting_barبقرة بني إسرائيل Vote_lcap 
ana_akon
بقرة بني إسرائيل Vote_rcapبقرة بني إسرائيل Voting_barبقرة بني إسرائيل Vote_lcap 
المحارب الصعب
بقرة بني إسرائيل Vote_rcapبقرة بني إسرائيل Voting_barبقرة بني إسرائيل Vote_lcap 
Mimo
بقرة بني إسرائيل Vote_rcapبقرة بني إسرائيل Voting_barبقرة بني إسرائيل Vote_lcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 49 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عبد الرفيع عدلان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2173 مساهمة في هذا المنتدى في 631 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 68 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 68 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 238 بتاريخ الإثنين أكتوبر 28, 2024 9:23 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي رمضان كريم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب و شابات حطان على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية

 

 بقرة بني إسرائيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
3achi9

3achi9


انثى

عدد المساهمات : 203
نقاط : 273
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
المزاج المزاج : bien

بقرة بني إسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: بقرة بني إسرائيل   بقرة بني إسرائيل Emptyالأحد أكتوبر 25, 2009 1:58 am




ورد ذكر القصة في سورة البقرة الآيات 67-73.




مكث موسى في قومه يدعوهم إلى الله. ويبدو أن نفوسهم كانت ملتوية بشكل لا تخطئه عين الملاحظة، وتبدو لجاجتهم وعنادهم فيما يعرف بقصة البقرة. فإن الموضوع لم يكن يقتضي كل هذه المفاوضات بينهم وبين موسى، كما أنه لم يكن يستوجب كل هذا التعنت. وأصل قصة البقرة أن قتيلا ثريا وجد يوما في بني إسرائيل، واختصم أهله ولم يعرفوا قاتله، وحين أعياهم الأمر لجئوا لموسى ليلجأ لربه. ولجأ موسى لربه فأمره أن يأمر قومه أن يذبحوا بقرة. وكان المفروض هنا أن يذبح القوم أول بقرة تصادفهم. غير أنهم بدءوا مفاوضتهم باللجاجة. اتهموا موسى بأنه يسخر منهم ويتخذهم هزوا، واستعاذ موسى بالله أن يكون من الجاهلين ويسخر منهم. أفهمهم أن حل القضية يكمن في ذبح بقرة.

إن الأمر هنا أمر معجزة، لا علاقة لها بالمألوف في الحياة، أو المعتاد بين الناس. ليست هناك علاقة بين ذبح البقرة ومعرفة القاتل في الجريمة الغامضة التي وقعت، لكن متى كانت الأسباب المنطقية هي التي تحكم حياة بني إسرائيل؟ إن المعجزات الخارقة هي القانون السائد في حياتهم، وليس استمرارها في حادث البقرة أمرا يوحي بالعجب أو يثير الدهشة.

لكن بني إسرائيل هم بنو إسرائيل. مجرد التعامل معهم عنت. تستوي في ذلك الأمور الدنيوية المعتادة، وشؤون العقيدة المهمة. لا بد أن يعاني من يتصدى لأمر من أمور بني إسرائيل. وهكذا يعاني موسى من إيذائهم له واتهامه بالسخرية منهم، ثم ينبئهم أنه جاد فيما يحدثهم به، ويعاود أمره أن يذبحوا بقرة، وتعود الطبيعة المراوغة لبني إسرائيل إلى الظهور، تعود اللجاجة والالتواء، فيتساءلون: أهي بقرة عادية كما عهدنا من هذا الجنس من الحيوان؟ أم أنها خلق تفرد بمزية، فليدع موسى ربه ليبين ما هي. ويدعو موسى ربه فيزداد التشديد عليهم، وتحدد البقرة أكثر من ذي قبل، بأنها بقرة وسط. ليست بقرة مسنة، وليست بقرة فتية. بقرة متوسطة.

إلى هنا كان ينبغي أن ينتهي الأمر، غير أن المفاوضات لم تزل مستمرة، ومراوغة بني إسرائيل لم تزل هي التي تحكم مائدة المفاوضات. ما هو لون البقرة؟ لماذا يدعو موسى ربه ليسأله عن لون هذا البقرة؟ لا يراعون مقتضيات الأدب والوقار اللازمين في حق الله تعالى وحق نبيه الكريم، وكيف أنهم ينبغي أن يخجلوا من تكليف موسى بهذا الاتصال المتكرر حول موضوع بسيط لا يستحق كل هذه اللجاجة والمراوغة. ويسأل موسى ربه ثم يحدثهم عن لون البقرة المطلوبة. فيقول أنها بقرة صفراء، فاقع لونها تسر الناظرين.

وهكذا حددت البقرة بأنها صفراء، ورغم وضوح الأمر، فقد عادوا إلى اللجاجة والمراوغة. فشدد الله عليهم كما شددوا على نبيه وآذوه. عادوا يسألون موسى أن يدعو الله ليبين ما هي، فإن البقر تشابه عليهم، وحدثهم موسى عن بقرة ليست معدة لحرث ولا لسقي، سلمت من العيوب، صفراء لا شية فيها، بمعنى خالصة الصفرة. انتهت بهم اللجاجة إلى التشديد. وبدءوا بحثهم عن بقرة بهذه الصفات الخاصة. أخيرا وجدوها عند يتيم فاشتروها وذبحوها.

وأمسك موسى جزء من البقرة (وقيل لسانها) وضرب به القتيل فنهض من موته. سأله موسى عن قاتله فحدثهم عنه (وقيل أشار إلى القاتل فقط من غير أن يتحدث) ثم عاد إلى الموت. وشاهد بنو إسرائيل معجزة إحياء الموتى أمام أعينهم، استمعوا بآذانهم إلى اسم القاتل. انكشف غموض القضية التي حيرتهم زمنا طال بسبب لجاجتهم وتعنتهم.

نود أن نستلفت انتباه القارئ إلى سوء أدب القوم مع نبيهم وربهم، ولعل السياق القرآني يورد ذلك عن طريق تكرارهم لكلمة "ربك" التي يخاطبون بها موسى. وكان الأولى بهم أن يقولوا لموسى، تأدبا، لو كان لا بد أن يقولوا: (ادْعُ لَنَا رَبَّكَ) ادع لنا ربنا. أما أن يقولوا له: فكأنهم يقصرون ربوبية الله تعالى على موسى. ويخرجون أنفسهم من شرف العبودية لله. انظر إلى الآيات كيف توحي بهذا كله. ثم تأمل سخرية السياق منهم لمجرد إيراده لقولهم: (الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ) بعد أن أرهقوا نبيهم ذهابا وجيئة بينهم وبين الله عز وجل، بعد أن أرهقوا نبيهم بسؤاله عن صفة البقرة ولونها وسنها وعلاماتها المميزة، بعد تعنتهم وتشديد الله عليهم، يقولون لنبيهم حين جاءهم بما يندر وجوده ويندر العثور عليه في البقر عادة.

ساعتها قالوا له: "الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ". كأنه كان يلعب قبلها معهم، ولم يكن ما جاء هو الحق من أول كلمة لآخر كلمة. ثم انظر إلى ظلال السياق وما تشي به من ظلمهم: (فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ) ألا توحي لك ظلال الآيات بتعنتهم وتسويفهم ومماراتهم ولجاجتهم في الحق؟ هذه اللوحة الرائعة تشي بموقف بني إسرائيل على موائد المفاوضات. هي صورتهم على مائدة المفاوضات مع نبيهم الكريم موسى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بقرة بني إسرائيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب و شابات حطان :: منتدي اسلامي عام-
انتقل الى: